شريط اعلانات موقع Mechanics K.R || كل عام وانتم بخير بمناسبة قدوم سنة دراسيه جديده 2021 / 2022 ........ ادارة موقع Mechanics K.R

الاثنين، 31 مارس 2014

أجزاء الفريزة الأفقية العامة



تتكون الفريزة الأفقية العامة من الأجزاء الآتية: 

  
1- القاعدة
هى التى تحمل قائم الفريزة و تصنع من الحديد الزهر و هى مفرغة من الداخل لتثبيت محرك و طلمبة التبريد وتستخدم كحوض لسائل التبريد . وبها ثقوب تثبيت الماكينة بواسطة جوايط، و بها قاعدة جاشمة فتيل العربة و فيها ايضا فتحة دخول سائل التبريد بعد مرورة على الشغلة و اداة القطع .
2-القائم
هو الهيكل الاساسى الذى يركب علية جميع أجزاء الفريزة وبه دلايل العربة وصندوق تروس تغيير سرعات عمود قلب الفريزة و طلمبة التزييت و خزان الزيت و فى اعلاة يركب تمساح الفريزة و ذلك بمجارى غنفارية داخلية واسفل القائم يوجد كنترول الكهرباء (لوحة توزيع) و خلف القائم يركب المحرك الرئيسى للفريزة و يركب علية غطاء واقى و الشكل يوضح وضع المحرك خلف القائم  و تثبيت التمساح مع القائم .




3-العربة 
هى التى تحمل الراسمة و الطبلية و تتحكم فى الحركات الطولية و العرضية والرأسية ويحتوى الجزء السفلى من العربة على محرك كهربى وصندوق تروس تغيير سرعات التغذية وتحتوى كذلك على خزان زيت لتزييت العربة والراسمة وصندوق تروس تغيير السرعات بواسطة طلمبة زيت ترددية (بمكبس) وتتحرك العربة على دليل القائم للأتجاة الرأسى والشكل يوضح العربة و بها دليل الراسمة و تستخدم العربة فى التغذية الرأسية .



4-الراسمة
تركب فوق العربة وفى اعلاها تركب الطبلية وهى تقوم بالتغذية العرضية وفى الشكل يبين الراسمة (أ) والطبلية (ب) .




5-الطبلية
تركب عليها الشغلة بالطرق المختلفة وتقوم بالتغذية الطولية وبها مجارى حرفT  لتثبيت المشغولات او المناجل او جهاز التقسيم كما فى شكل
6-التمساح
يركب اعلى القائم بواسطة مجارى غنفارية فى القائم ومجارى غنفارية خارجية فى التمساح ويمكن تحريكة على القائم او الغاءه خلف الفريزة للسماح بتركيب رأس مساعدة ويركب على التمساح كراسى تحميل عمود السكينة كما فى شكل ويمكن تثبيت التمساح مع القائم بواسطة مسمار غفير والشكل يوضح وضع التمساح عند تركيب الرأس المساعده الرأسية .

7-كراسى تحميل عمود السكينة
هى عبارة عن زوج من الكراسى لتحميل عمود السكينة عليها، فالعمود مثبت اولة فى عمود قلب الفريزة واخرة لابد من تحميلة بواسطة الكراسى حتى يمكن سند عمود السكينة وضبطة مع محورة ومحور عمود قلب الفريزة ويحمى عمود السكينة من الانحناء اثناء عملية القطع، ويوجد بالكراسى خزان صغير للزيت ومبين لمنسوب الزيت ويراعى ان يكون الزيت به دائما .
8-وش صندوق تغيير سرعات عمود قلب الفريزة
هذا الوش بة من الخارج قرص تغيير سرعات عمود قلب الفريزة و يد التثبيت او فصل قرص تغيير السرعات و من الداخل الروافع التى تقوم بفصل و تعشيق التروس .
9-مجموعة تروس تغيير سرعات عمود قلب الفريزة
حصول عمود قلب الفريزة على 18 سرعة تبدأ من31.5 لفة فى الدقيقةالى 1600 لفة فى الدقيقة و السرعات هى :
31.5-40 – 50 – 63 – 80 – 100 – 125 – 160 – 200 – 250 – 315 – 400 – 500 – 630 – 800 – 1000 – 1250 – 1600 .
و هذة السرعات ضرورية و مطلوبة لكى تتناسب مع معدن الشغلة و قطرها و نوع عملية التشغيل المطلوبة .
10- التحكم الكهربائى للفريزة
 و هو على هيئة (لوحة توزيع) و يعمل على تشغيل و ايقاف حركة وحدات الفريزة و بة التوصيلات الكهربائية لجميع المحركات الموجودة بالفريزة و كذلك مفاتيح التشغيل و الفصل .
11- صندوق تروس تغيير التغذية
 هى مجموعة تروس للتحكم فى مقدار التغذية الطولية و العرضية و الرأسية و هى تعطى ايضا 18 سرعة تبدا من 25 مم فى الدقيقة بالنسبة للتغذية الطولية و العرضية، اما الرأسية فهى 8مم فى الدقيقة و تنتهى بسرعة 1250 مم فى الدقيقة للتغذيتين الطولية و العرضية، و اما الرأسية فهى 416.6 مم فى الدقيقة .
12-عمود الدوران (عمود القلب):
يصنع من الصلب السبائكي ويجلخ بعد معالجته حرارياً. يصنع عمود الدوران مفرغ حتى يمكن تثبيت عمود السكينة بواسطة مسمار سحب ملولب (شداد) يمر في قلب الدوران ويربط من الخلف. وحتى يكون دوران عمود الدوران دقيقاً يستند على كراسي تحميل دقيقة الصنع والشكل يبين الطرف الأمامي لعمود الدوران الذي يزود بمخروط داخلي بزاوية ميل كبيرة يستخدم لتثبيت شياق التفريز (عمود السكينة) ويتم تركيب خابورين على وجه الطرف الأمامي  لعمود الدوران يتم إدخالهما في مجاري مقابلة في طرف عمود السكينة حتى يمكن بواسطتها نقل الحركة من عمودالدوران  التفريز ويتم نقل الحركة إلى عمود الدوران من محرك كهربي داخل الهيكل عن طريق طارة ومجموعة تروس





13- شياق التفريز (عمود السكينة):
تصنع شياقات التفريز من الصلب النيكلي ويكون أحد طرفيها مخروط الشكل ليتم إدخاله في مخروط عمود الدوران كما يزود قرص التثبيت بفتحتين تعشقا مع الخابورين المثبتين على وجه الطرف الأمامي لعمود الدوران. أما الطرف الآخر لعمود السكينة فإنه يحمل على كراسي تحميل مثبتة على حوامل برأس الفريزة ضماناً لعدم اهتزازه أثناء التشغيل  



هناك تعليق واحد:

  1. عايز أعرف شكل المسمار المولولب الشداد الذي يمر في قلب الدوران

    ردحذف