الثقب






 عملية الثقب Drilling



1] شروط القطع Cutting Condition:
  • حركة القطع Cutting Motion: تتم من خلال دوران البنطة للثقب فى المنتج الذى يظل ثابتاً أثناء العملية وتقُاس بالـ RPM.
  • التغذية Feed: تتم من خلال تحرك البنطة والتزول لأسفل للثقب فى المنتج.
  • عمق القطع Depth of Cut: يعتمد على طول البنطة التى يتم أستخدامها وكمية الرايش Chip الذى سيخرجه المنتج الذى تتم عليه عملية التشغيل.
2] أنواع البنط Drill المستخدمة فى عملية الثقب وطرق تثبيتها :
  • بنطة مسلوبة Taper Drill (( لاحظ شكل مؤخرة البنطة التى يتم تثبيتها فى الشنيور )) ..
    يتم تثبيتها فيما يعرف بأسم الجلبة المسلوبة Sleeve أو عمود المثقاب نفسه Spindle .
  • بنطة عدلة Straight Drill (( تأخذ المؤخرة شكل أسطوانى )) ..
    يتم تثبيتها فى الظرف ذى الثلاث فكوك Chuck (( على اليسار )).
  • Screw Machine Drill (( لاحظ سُمك وشكل مقدمة البنطة ))

3] أنواع ماكينات الثقب Drilling Machines :
  • أبرز ماكينة نراها بشكل يومى فى حياتنا العادية هى الشنيور أو المثقاب الكهربى .
  • مثقاب تزجة Bench Drill (( يتم الشرح عليه بمعامل الأنتاج بهندسة عين شمس )).
  • مثقاب شجرة Upright Drill (( للمشغولات الكبيرة )).
  • مثقاب دف Radial Drill.
- الصور بترتيب الماكينات فى الأعلى -

4] أبرز العمليات التى تتم بالمثقاب:
  • التخويش Counter، وبه العديد من الأنواع كالمخروطى والأسطوانى والكروى (( عملية ثقب لأعطاء شكل هندسى على حسب التسمية )).
  • البرغلة Reaming وهى عملية الهدف منها تنعيم سطح الثقب بعد الأنتهاء من عملية الثقب الأساسية فى المنتج.
  • القلوظة Taping وتتم من خلال Screw Machine.

5] الأسباب التى تؤدى إلى إنكسار البنطة أثناء الثقب :
  • سرعة قطع دورانية عالية جداً مع منتجات ذات صلادة عالية ستؤدى إلى أحتكاك شديد يؤدى إلى كسر البنطة.
  • تغذية بشكل مبالغ فيه بالبنطة.
  • عدم توافق البنطة المستخدمة مع عملية الثقب.
  • وجود فراغات داخل المشغولة مما يؤدى إلى جعل أحد حدود البنطة القاطعة لا يقطع، وبالتالى يتسبب ذلك فى عزم إضافى خارجى يؤدى إلى كسر البنطة.
  • أنسداد مجارى الرايش Chip فيعاكس حركة دوران البنطة .
  • الأفراط فى أستخدام بنطة واحدة بدون تنظيفها والعناية بها بعد كل عملية ثقب.
  • ضعف صلادة وصلابة البنطة مقارنةً بالشغلة التى تتم عليها عملية الثقب.







عمليه القطع بحدين قاطعين يدوران حول محور بحيث تكون الحدود القاطعه
متناظرة حول محور ثابت

البنط اللي بتستخدم ف الثقب نوعين::
النوع الاول : البنطه المستوية او المسطحه بستخدمها في حاله الثقوب غير
الدقيقه ف الابعاد او الثقوب الصغيرة



النوع الثاني: البنطه الملتوية اللي هيا اللي احنا كلنا عارفينها وده
بتتكون من ::

الطرف والطول الحلزوني والساق






التثقيب



عملية التثقيب drilling هي فتح ثقوب نافذة أو غير نافذة في الأجسام الصلبة المصمتة بأداة ثقب حادة (ريشة ثقب) تتحرك حركة دورانية وتقدمية باتجاه محور دورانها. وقد تشتمل عملية التثقيب على أعمال أخرى مثل تعميق الثقوب الموجودة أو تقويرها وكذلك عمليات «التخويش» countersinking والتشذيب(البرغلة) reaming.

تصنع العدد القاطعة ومن بينها ريش الثقب من معادن صلبة خضعت لمعالجة خاصة بالقطع السريع ومنها:

1ـ الحديد الصلب الكربوني: أي الفولاذ الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربون تراوح بين 0.9-1.4٪. إذ إن معالجة الحديد بالكربون تكسبه قساوة عالية (تصل إلى 60 HRC)، وذلك بعد أن يخضع لعملية تقسية hardening وإرجاع tempering. ولكن من مساوئ العُدد (الأدوات) المصنوعة من هذا المعدن هبوط قساوتها هبوطاً كبيراً إذا ما ارتفعت درجة حرارتها في أثناء عملية القطع إلى أكثر من 200ْ درجة مئوية.


2ـ الحديد الصلب السريع القطع: وهو فولاذ يحتوي على كمية كبيرة من أشابات معدنية أخرى مثل التنغستن W والكروم Cr والكوبالت Co والموليبدينيوم Mo والفناديوم V. وهذا النوع من الفولاذ يحافظ على قساوته الكبيرة(62-64 HRC) حتى في درجات الحرارة العالية التي قد تصل إلى 600ْ درجة مئوية.

3ـ الخلائط ـ السبائك المعدنية التي تحتوي على الكربيدات، وتصنع عادة من مساحيق التنغستن والتيتانيوم المتحدة كيمياوياً مع الكربون لتؤلف كربيدات التنغستن أو كربيدات التيتانيوم وهي مقاومة للتآكل وشديدة القساوة.

تنقسم ريش الثقب من حيث تصميم الجزء القاطع فيها إلى:

أ ـ ريش الثقب الحلزونية (اللولبية): وتستخدم عادة في عمل الثقوب غير العميقة نسبياً (طولها أقل من عشرة أضعاف قطرها). تتألف ريشة الثقب الحلزونية كما هو موضح في الشكل 1 من:

1ـ رأس حاد (قاطع) هو الجزء المخروطي القاطع في الريشة كي يقلل من الاحتكاك في أثناء عملية التثقيب، ويتألف من حدّين قاطعين رئيسيين، بزاوية ميل محددة بالنسبة للجسم. تراوح زاوية ميل الرأس المخروطي القاطع في ريش التثقيب العادية بين 47ْ و55ْ وذلك بحسب قطر الريشة.

2ـ جسم الريشة: وهو الجزء العامل منها ويكون أسطوانياً ويحتوي على مجرى لولبي مفرد أو مزدوج مهمته إخراج البُراية (النحاته) ومرور سائل التبريد، وعلى طول هذا المجرى حافة لولبية مشطوبة (شطبة Facet) مهمتها توجيه ريشة المثقب ووضعها مركزياً بالاستناد إلى جدار الثقب.

3ـ العنق: وهي الجزء المخصور الواقع بين ساق ريشة الثقب وجسمها ومهمتها إحكام مسك الريشة ومنعها من الخروج من الماسك في المثقب (آلة الثقب).


4ـ الساق: وهي الجزء المخصص لتثيبت ريشة الثقب في مقرها من الماسك في المثقب وتكون أسطوانية في ريش الثقب ذات الأقطار الصغيرة D < 10 mm ومخروطية في المثاقب ذات الأقطار الكبيرة D > 10mm، و تثبت في الماسك بوساطة فكوك متحركة لإحكام الشد أو بوساطة ماسك مخروطي فيه جُلَب bush (jig) لإحكام مسك الريشة.

5ـ القبضة أو لسين التعشيق tenon ويعمل مسنداً لريشة الثقب.

ب ـ ريش التثقيب العميق: إذا كان المطلوب عمل ثقوب عميقة فإن ما يلزم هو ريش ثقب لولبية طويلة (طولها أكبر من عشرة أضعاف قطرها L >10D وتكون زاوية ميل الرأس الحاد فيها 120ْ درجة. تزود الريشة بقناة مركزية نافذة لمرور سائل التبريد أو بأكثر من قناة تصنع عادة من أنابيب نحاسية تلحم داخل المجاري الطولية للريشة (الشكل 2)، وتعمل هذه الريش بالطريقة نفسها التي تعمل بها ريش الثقب العادية إلا أن حركتها التقدمية تكون بطيئة، لأن متانتها أقل من متانة الريش العادية. وقد تستخدم لهذه الغاية مثاقب سبطانات المدافع  gun-barrel drill، وهي تعطي ثقوباً أكثر دقة.


وتكون مثاقب سبطانات المدافع عادة على شكل قضيب أسطواني له حافة ذات حد قاطع رئيسي موجه نحو المثقب بزاوية قائمة، وحد قاطع إضافي بزاوية مقدارها 10ْ (الشكل3) من أجل تخفيف الاحتكاك، وتشحذ الزاوية الخلفية من الرأس بحيث تكون 10ْ = a . تحافظ هذه المثاقب على اتجاه الثقب مبدئياً عن طريق سطح ارتكاز يوفر لها تماساً محكماً مع جدار السطح المعد للتشغيل. وللتخفيف من احتكاك ريشة الثقب مع جدار الثقب على طول سطح الارتكاز يجعل مستو بزاوية قدرها 30ْ. إن العيب الرئيسي لهذا النوع من ريش الثقب هو سوء خروج البُراية، وعدم كفاية التبريد عند التثقيب العميق مما يسبب تآكل الريشة بسرعة.

ولتلافي العيوب السابقة يمكن أن تستخدم ريش ثقب من نوع آخر تدعى مثاقب سبطانات البنادق rifle-barrel drill (الشكل 4) وتتألف من جزء عامل مصنوع من الكربيد المسمنت، وساق مجوفة مصنوعة من الفولاذ الكربوني، ملحومة مع الجزء العامل. ويكون الجزء العامل مزوداً بحافة قاطعة واحدة. ويمر سائل التبريد من ثقب الساق المركزي إلى الحد القاطع في رأس الثقب تحت ضغط كبير فيبرد الريشة ورأسها ويدفع بالبُراية إلى الخارج عبر القناة a في الوقت نفسه. ومن محاسن هذه الريش أن مردودها كبير، ونتيجة لضغط سائل التبريد تزداد جودة الثقوب.


ج ـ ريش التخويش cuontersinking tools: وهي ريش ثقب حلزونية لها ثلاث حواف قاطعة أو أربع «شطبات» على المخروط المقطوع ولا تحتوي عتبة عليا (الشكل 5)، لذلك فإنها لاتستخدم في المواد المصمتة، وإنما لتوسيع الثقوب وتشغيلها. وبما أن هذه الأدوات تحتوي على ثلاث أو أربع شطبات فإنها تعطي ثقوباً أكثر دقة ودرجة عالية من النعومة.

في حالات التثقيب الآلي يمكن استخدام ريش تثقيب متعددة الأغراض تقوم بأكثر من وظيفة كعمل الثقوب وتخويشها وفتح سن لولبية فيها في آن واحد، يتم تثبيت ريشة التخويش في الماسك قبل ريشة الثقب وتدار يدوياً أو آلياً.




د ـ ريشة التشذيب(البرغلة) reamer: وهي أداة قاطعة تحتوي على عدد كبير من الحواف والمجاري الطولية، ويشكل الجزء الأمامي المائل لسن ريشة التشذيب حافة قاطعة تنتزع بها طبقة رقيقة من المعدن. تجري عملية التشذيب عادة بعد التثقيب والتخويش وذلك من أجل الحصول على سطوح ملساء جداً ودقيقة المقاييس. وتستعمل لهذه الغاية عادة ريشة تشذيب واحدة أو ريشتان على التوالي (ريشة برغلة خشنة وريشة للإنجاز النهائي). وعند اختيار قطر ريشة التشذيب يجب أن يكون أكبر قليلاً من قطر الثقب (تقريباً 0.02مم حتى 0.04 مم). وللحصول على ثقب أملس يجب اختيار سائل التبريد اختياراً صحيحاً، فعند تشذيب ثقب في الحديد الصلب يستعمل للتبريد سائل مستحلب أو زيت معدني مكبرت، أما عند تشذيب ثقب الحديد الزهر أو البرونز أو النحاس الأصفر فتجري العملية من دون تبريد. (الشكل 6)

تقسم ريش التشذيب بحسب شكلها إلى ريش مخروطية أو أسطوانية، وتقسم بحسب طريقة استخدامها إلى ريش يدوية وريش آلية. كما تقسم بحسب طريقة تصنيع أسنانها إلى ريش ثابتة وريش قابلة للضبط. من مساوئ ريش التشذيب أنها تتآكل بسرعة مما يؤدي إلى تناقص مقاييس الثقوب.

مبدأ التثقيب

الحركة الرئيسة في عملية التثقيب دورانية، أما الحركة الثانية فهي حركة انزياحية تقدمية feed، وتقوم آلات التثقيب بتوفير الحركتين معاً. ويجب أن تثبت القطعة المراد تثقيبها تثبيتاً تاماً ومحكماً، لأن اهتزاز القطعة أو تزحزحها في أثناء التثقيب قد يؤدي إلى كسر ريشة الثقب، ولتلافي تزحزح الريشة يجب قطع سطح القطعة قطعاً جيداً، بحيث يكون السطح المطلوب ثقبه عمودياً على محور الريشة (الشكل 7). ويجب تشغيل آلة الثقب (المثقب) قبل أن تلامس الريشة القطعة، وتقدم الريشة نحو السطح بحركة ثابتة منتظمة. وينصح عند عمل الثقوب العميقة البدء بعمل ثقب أولي (جزئي) بريشة قصيرة من القطر نفسه، أما سرعة القطع في أثناء التثقيب فتكون أكبر ما يمكن على محيط الريشة وتتناقص هذه السرعة باتجاه المركز. ومن ثمّ فإن سرعة القطع هي السرعة المحيطية لريشة الثقب ويمكن حسابها من العلاقة الآتية:

u = p . D . n (mm/min) حيث:

D قطر الريشة بالميلمتر، وn عدد الدورات بالدقيقة.


يمكن عند تثقيب قطعة من الصلب الكربوني المتوسط الصلابة أو الحديد الزهر الرمادي أو البرونز استخدام ريش ثقب مصنوعة من الفولاذ السريع القطع، وتبلغ سرعة القطع في هذه الحالة 20-30 دورة / دقيقة. أما عند تثقيب قطعة من الفولاذ الكربوني المتوسط القساوة بريش ثقب مغلفة بخلائط الكربيد المسمنت فإن سرعة القطع تراوح بين 60 و80 دورة/دقيقة. وتقاس الحركة التقدمية بمقدار انزياح الريشة في الثقب في الدورة الواحدة للريشة وتقدر بالميليمتر للدورة الواحدة (مم / دورة) وتتم الحركة التقدمية يدوياً أو آلياً.

تُستخدم في عمليات التثقيب أنواع مختلفة من آلات (مكائن) التثقيب، وذلك ابتداء من المثقب اليدوي إلى المثاقب الكهربائية وآلات الثقب المثبتة إلى طاولات ومكائن التثقيب العمودية، وهي تتألف من قاعدة أساسية وطاولة تشغيل وعمود وغراب الرأس (محمل الجزء الدوار) وتستعمل هذه المكائن لإنجاز ثقوب يصل قطرها حتى 40مم. وهناك أيضاً مكنة التثقيب ذات الحامل وهي شبيهة بمكنة التثقيب العمودية غير أنها يمكن أن تنجز ثقوباً يصل قطرها حتى 60مم.

إضافة إلى ما تقدم ثمة نوع من مكنات التثقيب تستخدم على نطاق واسع منها المكنة الدوارة (الشكل8)، من أجل التثقيب المتدرج ويمكن أن تنجز ثقوباً يراوح قطرها بين 25مم و100مم.

وكذلك تستخدم مكنات تثقيب أفقية يمكن الاستفادة منها في عمل الثقوب وتوسيعها وتخويشها كما يمكن استخدامها مكنة فرز.

سوائل التبريد

 في عمليات التثقيب تتولد كميات كبيرة من الحرارة على سطوح الاحتكاك وعند قطع البُراية، تنشأ ضغوط شديدة تسبب تآكل أدوات القطع أو التثقيب المستعملة بسرعة. والوظيفة الرئيسية لسوائل التبريد هي التغلب على هذه المؤثرات بالتبريد والتزييت، وإن عمل سوائل التبريد يساعد في المحافظة على قساوة أداة القطع وإطالة عمرها، كما يقلل من تشوه القطعة المراد إحداث ثقب فيها، وتمنع التحام البُراية بأداة القطع وتزيد في نعومة السطح.

ويجب أن تتوافر في سوائل التبريد مجموعة شروط أهمها:

ـ أن لا تسبب صدأ آلات القطع أو الأجزاء المشغلة.

ـ أن توفر الحماية من الجو المحيط.

ـ أن لا يصدر عنها دخان في أثناء التشغيل أو التخزين.






وتصنف سوائل التبريد على النحو التالي:

1 ـ سوائل التبريد المائية: كالزيوت القابلة للانحلال في الماء والسوائل التي أساسها مائي، وهي محاليل كيمياوية تُخفّف لزوجتها بإضافة الماء عند التشغيل، ومعظمها تطوير للمحاليل المائية البسيطة (كربونات الصوديوم أو الصابون)، وقد تكون صيغها معقدة أحياناً وتشتمل على عوامل ترطيب صناعية، أو تحتوي على نترات الصوديوم عنصراً رئيسياً. وفيما يلي مثال عن تحضير سائل تبريد مائي:


 ـ كربونات الصوديوم أو ثلاثي فوسفات الصوديوم: 0.75- 0.5٪

ـ صابون صوديومي خالٍ من شوارد الكلور: 1-00.5٪

ـ نتريت الصوديوم: 0.25٪

ـ ماء يكمل حتى 1كغ محلول.

طريقة العمل: يذاب الملح القلوي بدرجة حرارة 80ْدرجة مئوية ثم يضاف نتريت الصوديوم والصابون(مبشوراً) ويحرك المزيج باستمرار مدة30-50 دقيقة.

2 ـ سوائل التبريد الزيتية: وهي زيوت لاتحتوي على الماء وتشتمل على زيوت معدنية وزيوت شحمية وزيوت مركبة. وفيما يلي طريقة تحضير سائل تبريد زيتي:

ـ حمض الزيت: 10٪ CH3 (CH2)7 CH=CH (CH2)7 COOH

ـ ثالث إيتانول أمين : 4٪

ـ زيت معدني : 86٪

طريقة العمل: يحرك الحمض مع الزيت المعدني تحريكاً جيداً ويضاف ثالث إيتانول أمين(عامل مستحلب) ويحرك المزيج مدة 15 دقيقة.

يستخدم في حالات التثقيب سائل تبريد صابوني أو مستحلب، أما في حالات التشغيل العنيفة مثل التقوير أو حين تستخدم أدوات قطع باهظة الثمن فتستخدم الزيوت المكبرتة.



 

ماكينات الثقب

ماكينات الثقب كتير جدا لان عمليه الثقب بتسخدم من زمان عايزين للفايده
نحاول نتابع خطوات تطور ماكينات الثقب كده
اول مثقاب اللي هو المثقاب اليدوي اللي بيشتغل عن طريق اني ادور الذراع
اللي ف الجنب


ثاني نوع اللي هو المثقاب اللي كلنا عارفينه (الشنيور)






النوع الثالث مثقاب المنضده ( اتسمى كده لانه بيتحط على منضده ترابيزة
يعني) وده بشغل بيه الثقوب المتوسطه اللي عايزة دقه نوعا ما




النوع الرابع مثقاب الشجرة جذعه طويل يثبت في قاعده ثابته على الارض
ويستخدم لتشغيل الثقوب المتوسطه والكبيرة






النوع الخامس مثقاب الدف واسمه كده لان فيه دف زي بتاع المركب كده والدف
ده بتتحرك عليه عربه المثقاب وده بيستخدم للتشغيل المتعدد للثقوب يعني لو
مثلا عندي كذا مشغولة هحطهم حوالين المثقاب اثقب المشغولة الاولى وعلى ما
العامل يكون شال الاولى اكون انا ثقبت التانيه ازاي؟؟
الدف بتاع المثقاب ده بيدور 180 درجه

Click this bar to view the
full image.



Click this bar to view the
full image.


اخر نوع هو نوع غريب من المثاقيب ده بيعمل الثقوب الداخليه الكبيرة وطويلة
القطر

هذه الصورة تم اعادة تحجيمها .
الحجم الافتراضي لها هو 800x611.


شروط الدقه في
انتاج الثقوب (خطوات تشغيل ثقب)


1. تحديد مركز الثقب
2. توقيع المركز بزنبة
Click this bar to view the
full image.


3. توسيع الموقع بمثقب التحضير
4. ابدأ عمليه الثقب
5. توسيع الثقب





6. البرغله لتنعيم الثقوب

1 التعليقات:

Unknown يقول...

ازاي انزل

إرسال تعليق

 
تصمم/ خالد رحال