شريط اعلانات موقع Mechanics K.R || كل عام وانتم بخير بمناسبة قدوم سنة دراسيه جديده 2021 / 2022 ........ ادارة موقع Mechanics K.R

الاثنين، 10 فبراير 2014

نظام الحماية في المصاعد



         ان أنظمة الامان في المصاعد الكهربائية تعد من اهم الامور التي يتم دراستها في تصميم المصاعد
فعادة ما يتم تصميم الحبال الخاصة في المصاعد لتحمل اوزانا كبيرة جدا فهي تمتاز بالصلابة و المرونة معاً
و سنتحدث عن أنواع الحبال في موضوع منفصل , الا أن احتمال انزلاق العربة والركاب في داخلها إلى الأسفل
احتمال ضعيف جداً لأن الحبال تصنع لتدوم لمدة طويل ما بين خمس الي عشر سنوات حسب الاستعمالات .
        نجد أن حبل المصعد مصنوع من مواد فولاذية ملفوفة حول بعضها وبهذا التركيب القوي فإن حبل  
واحد
 يستطيع دعم وزن عربة الركاب والثقل المعاكس،ولكننا نجد أن عربة الركاب تحمل بحبال متعددة (بين الأربعة إلى الثمانية)
 وإذا تآكل أحد الحبال لأي سبب من الأسباب فأننا نجد أن بقية الحبال تحمل المصعد و حتى إذا انقطعت جميع الحبال أو انفلتت جميع الحبال عن البكرة فمن غير المحتمل سقوط عربة المصعد لوجود أنظمة كبح و سلامة تعرف بمحدد السرعة .

يتكون نظام الحماية من حاكم  موجود بجانب نظام التدوير الخاص تتلخص وظيفته في تحسس اي حركة سريعة للحبال تنتج عن خلل معين او قطع في احد الحبال الخاصة بالرفع مع العلم ان نظام الحبال المصمم لنظام محدد السرعة تختلف عن الحبال المخصصة للرفع فهي ذات قطر صغير (حوالي 5 ملم ) وهي غير مصممة للرفع وانما فقط لنظام الامان وهي حبال اخرى غير التي ذكرت في نظام الرفع تتضح بالصورة التالية :
             و نجد في هذه الصورة (1)  أن نظام محدد السرعة مكون دولابين مسنّنين بمجري واحد أحدهم موجود في غرفة الماكينة و الآخر موجود داخل بئر المصعد (Shaft) متصلان مع بعضهما بحبل نهايته موصليتين بعربة الركاب .
     بالنسبة للدولاب المسنّن الموجود في غرفة الماكينة يتكون من قطعتين معدنيتين ترتبطان داخل نظام الحاكم، وتكون هذه القطع المعدنية مرتبطة بنابض زنبركي يقوم بشدها في الوضع الطبيعي ( حسب تعيير سرعة المصعد مثلا 1 متر/ث ) وهي تعتمد علي نظرية الطرد المركزي كما في الشكل التالي :
              عند حدوث اي انقطاع في الحبال يؤدي الى سقوط عربة الركاب تفتح هذه القطع المعدنية وتقوم بمسك شفرات البكرة ونظام شد الحبال من الداخل كما يظهر بالشكل وسبب فتح هذه القطع هو قوة الطرد المركزي نتيجة الحركة السريعة لنظام الحزم حيث ان هذه القوة تتغلب على قوة شد الزنبرك في حال قطع الحبال او اي عطل مشابه يؤدي الى حركة سريعة .

انظر الى التوضيح المرفق
http://static.howstuffworks.com/flas...r-governor.swf

 
يرتبط هذا الحاكم بنظام مكابح يقوم بالضغط على السكك الحديدية التي تعد من اجزاء نظام المصعد الرئيسية

يتكون نظام المكابح من ذراع حديدية متصلة بالحبال وظيفتها هي تحريك نظام الشد الخاص بالمكابح في حال الحركة السريعة ( قطع الحبال مثلا ) مما يؤدي الى توقف الحركة وذلك بوجود قاطع كهروميكانيكي يعمل علي فصل التيار من الماكينة
 ( انظر الى الشكل (2) في التوضيح المرفق )
اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح http://static.howstuffworks.com/flas...tor-safety.swf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق