شريط اعلانات موقع Mechanics K.R || كل عام وانتم بخير بمناسبة قدوم سنة دراسيه جديده 2021 / 2022 ........ ادارة موقع Mechanics K.R

الاثنين، 10 فبراير 2014

المصاعد التي تعمل بواسطة حبال الجر ( Traction)



         يعتبر هذا النوع من المصاعد هو الاكثر شيوعا في ايامنا هذه ، وتعتمد الالية الاساسية في الحركة على حبال مشدودة مصنوعة من الحديد بمواصفات معينة سوف نتحدث عنها بإسهاب في موضوع منفصل , تقوم هذه الحبال برفع وتنزيل عربة المصعد او الصاعدة (Car)  بواسطة ماكينة تعمل علي التيار المتردد (AC) او المستمر (DC) , يمكن أن توجد هذه الماكينة أعلي بئر (Shaft) المصعد او تحتها او داخلها علي حسب مواصفات تصميم البئر , و سنتحدث أيضاً بإسهاب عن أنواع الماكينات في موضوع منفصل .                                                                                                   
                                                        
         سنتناول في هذه المقدمة نوعية الماكينة التي توجد في أعلي بئر المصعد وهي تعتبر الحالة العامة و الأكثر استخداما في معظم المباني الا أذا اقتضت الضرورة غير ذلك , و نجد أنه يتم في هذه المصاعد وضع العناصر الخاصة بالتحكم في المصعد 
 في غرفة  توجد عادة اعلى البناية فوق بئر المصعد مباشرة تسمي غرفة الماكينات (Machineroom) .
            يتم وصل نهايات حبال الرفع المشدودة بعربة
حمل الركاب من جهة و من الجهة الأخرى يتم وصل النهايات الأخرى بالثقل المعاكس(4) (Counterweight) , فنجد أنه أذا كانت عربة حمل الركاب توجد في أدني طابق يكون الثقل المعاكس موجود في الطابق الأعلي و العكس , و تكون الحبال(3) موضوعه علي طاره موصله بالموتور الكهربائي ويقوم هذا النظام برفع وتنزيل المصعد كما يتضح في الشكل الاتي:



اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح http://static.howstuffworks.com/flas...ator-cable.swf

يتم تدوير البكرة باستخدام محرك كهربائي(2) والذي يتم تشغيله من لوحة التحكم (1) الموجودة ايضا في غرفة المصعد
وتأخذ هذه الغرفة اوامر التشغيل من الازار 
الموجودة في العربة والتي يتم التحكم بها من قبل راكب المصعد

ان من اهم ميزات هذا النظام هو حفظ الطاقة ، فكما يظهر فان هنالك حمل معاكس أو موازن  (4) وظيفته احداث التوازن وحفظ الطاقة في النظام الميكانيكي للمصعد

ويكون هذا الحمل عادة مساو لوزن عربة الركاب 
و هي فارغة زائداً حمولة(40%) من الحمولة القصوى , مثال : أذا كان لدينا مصعد ركاب بحمولة 320 كجم ( حمولة 4 راكب , وزن الراكب يعطي بالتقريب 80 كجم ) مضافا اليه وزن العربة وهي فارغة مع الأخذ في الاعتبار وزن الحبال أيضاً  يكون وزن الحمل المعاكس حوالي 700 كجم  (نجد وزن الحمل المعاكس تقريبا يساوي 320/700 = 40% ) , و عند دخول الركاب الي داخل العربة ففي هذه الحالة فان وزن العربة بركابها سيكون مساو لوزن حمل التوازن ( الوزن المعاكس) ما يعني عدم الحاجة الى طاقة كبيرة لسحب حبال المصعد بواسطة المحرك الخاص بنظام سحب الحبال وانما طاقة بسيطة جدا لإتمام ذلك وهذه هي الميزة الاهم في هذا النظام مقارنة بالنظم الأخرى (مثل النظام الهيدروليكي) وهي ميزة  حفظ الطاقة .                                                                                                                  
اي ان نظام جرّ الحبال في حالة عدم وجود ركاب او وجود (4) ركاب كما في مثالنا سيقتصر على تحريك الحبال فقط (اي سيكون بمثابة بكرة تحريك فقط ) وسيقوم الحمل الموازن بدوره برفع المصعد مما يعني توفيراً في الطاقة اللازمة لذلك .                
        تستخدم السكك ( Rails )
 أو المسارات الحديدة (5) للمحافظة على مسار المصعد في الصعود والنزول اضافة الى دورها الرئيس في نظام الحماية والامان الخاص بنظام المصعد الكهربائي .                                                                

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق